سجل الآن لاتفوت الفرصة .... الفرص محدودة

أفضل 10 مواقع توفر تعلم البرمجة من الصفرالي الاحتراف


    1- Harvard University’s CS50 class

    تقدم هذه الدورة المجانية مقدمة في علوم الكمبيوتر من جامعة هارفارد وتشمل التركيز على تعلم HTML ولغات البرمجة سي C وJavaScript  وSQL وCSS كما توفر تعلم كيفية التفكير بطريقة منطقية وفهم الخوارزميات وكيفية حل المشاكل البرمجية بكفاءة ويمكن للطالب (المتدرب) بعد إتمام الدورة بنجاح دفع 90 دولار للحصول على شهادة موثقة.

    2- تعلم البرمجة مع أكاديمية حسوب

    توفر أكاديمية حسوب دروس مجانية في البرمجة ذات جودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في HTML وCSS ولغة روبي ولغة PHP بالإضافة إلى دروس فيووردبرس وجافاسكريبت وNode.js ومن أفضل المميزات التي توفر أكاديمية حسوب وجود مجتمع يتيح طرح الأسئلة والحصول على إجابات من خبراء في البرمجة وتبادل النقاش معهم.

    3- Code.org

    Code.org هو موقع غير هادف للربح يهدف إلى تشجيع الطلاب لتعلم الكمبيوتر وتعلم البرمجة من الصفر ويتضمن الموقع دروس مجانية في البرمجة من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة مثل لعبة فلابي بيرد الشهيرة والعديد من الدروس الأخرى التي توفر تعلم البرمجة بسهولة.

    4- Code School

    يعتبر موقع Code School من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر من خلال مسارات محددة مرتبة حسب المستوى وذلك من خلال دروس تفاعلية وشروحات بالفيديو ولقطات شاشة، وحسب الموقع فإن أكثر من 1 مليون شخص يستخدمون الموقع في تطوير مهاراتهم واكتساب مهارات جديدة وتشمل الدورات التعليمية مسار لتعلم HTML/CSS وآخر لتعلم JavaScript بالإضافة إلى مسار لتعلم لغة روبي ومسار لتعلم تطوير تطبيقات iOS بالإضافة لعدد كبير آخر من الدروس التعليمية، ويوفر Code School تطبيق لهواتف آيفون يتيح متابعة الدروس من خلاله، وتتوفر على الموقع العديد من الدورس التعليمية المجانية بالإضافة لدروس مدفوعة مقابل اشتراك شهري.

    5- freecodecamp

    يوفر هذا الموقع تجربة فريدة لتعلم البرمجة وذلك من خلال المشاركة أيضا في نشاط خيري، حيث يعلم الموقع الطلاب التقنيات الأساسية والمتقدمة لبناء مشروعات برمجية لمؤسسات غير هادفة للربح، في البداية على المستخدم أن يختار الإنضمام إلى مجتمع من الطلاب والأساتذة ثم العمل معا على حل المشكلات البرمجية وعلى تعلم الدروس الضرورية لذلك مجانا ثم المشاركة في تطوير تطبيق أو حل مشاكل برمجية حقيقية خاصة بمؤسسات غير هادفة للربح ومن ثم مساعدتها واكتساب خبرة وإضافة مشروعات إلى سجل أعمالك، أي أن الموقع يوفر تعليم ويمنح المتدرب خبرة.

    6- موقع Dash

    يوفر موقع  Dash تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعلية مثل كيفية بناء موقع شخصي أو تصميم ثيم متجاوب لمدونة أو تطوير موقع لمؤسسة صغيرة وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وجافاسكريبت ومن أهم ما يميز الموقع الواجهة التفاعلية وتقدم جميع المشروعات مجانا.

    7- Codeconquest

    يوفر هذا الموقع دليلا للمبتدئين الراغبين في تعلم البرمجة من الصفر، من خلال توفير المعلومات اللازمة خطوة بخطوة للبدء في تعلم البرمجة، وذلك من خلال دروس في أساسيات البرمجة ودروس في كيفية تعلم لغة برمجة محددة كما يساعدك الموقع في اختيار أفضل دروة تعليمية او تدريب لتطوير مهاراتك البرمجية.

    8- TheCodePlayer

    يقدم هذا الموقع العديد من العروض التفصيلية التي توضح كيفية بناء التطبيقات والمواقع، ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة بالإضافة إلى وصف متعمق للدرس والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه.

    9- Mozilla Developer Network

    توفر موزيللا من خلال هذا الموقع الأدوات والدروس اللازمة للمبتدئين لتعلم تطوير مواقع وتطبيقات الويب خطوة بخطوة مع شرح وافي بدءا من تحميل وتثبيت الأدوات اللازمة إلى نشر أول موقع، كما يوفر الموقع دروسا لمن لديهم معرفة أولية بالبرمجة ودروسا للمحترفين.

    10- W3schools

    يتيح هذا الموقع دروس تعليمية سهلة لمن يرغب في تعلم البرمجة من الصفر مع شروحات وأمثلة وإتاحة الفرصة لتطبيق هذه الأمثلة، الموقع يوفر دروسا في HTML وCSS وجافاسكريبت وبي إتش بي وjQuery  وSQL.
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق