سجل الآن لاتفوت الفرصة .... الفرص محدودة

أستمتع بعيد الأضحى من غير مشاكل عند تناول اللحوم

    أستمتع بعيد الأضحى من غير مشاكل عند تناول اللحوم
    نستقبل ايام عيد الأضحى المبارك بتكبيرات صلاة العيـد ثم التضحيـه و بعدهـا يأتى الدور على السيدات فى المطابخ لإعداد ما لذ و طـاب من لحوم الاضحيه . و لكن مهلاً . فحتى تستمتع بالعيد حقاً و تأكل كل ما تشتهى بدون ضرر، و حتى لا تصاب بالتخمه او الثقلان ، و حتى لا تعانى من بعض المشاكل الصحيه نتيجه زيادة تناول اللحوم فى العيد.. يجب عليك الإنتبـاه لبعض النقاط الهامه التى سنُلقى عليها الـضوء فى هذا المقـال ؛ كيف تطهى اللحوم لتُصبح اقل دسمـاً ؟

    كيف تطهى اللحوم لتُصبح اقل دسمـاً ؟

    – إزالة الدهون الموجوده باللحم بقدر الإمكــان قبل الطــهى .
    – تنـاول اللحوم مســلوقه و غيــر محمــره بزيت او سمن ؛ حتى لا تزيد من دسامتها .. بالإضافه إلى ان الجمع بين الدهون و البروتينات فى وجبه واحده يخلق وجبة صعبة الهضم على المعده ، و لكن يفضل إضافه بعض من زيت الزيتون .
    – إضافة الخضـار بجانب اللحم كالبطـاطس و الجزر و البازلاء و البروكـلى و الجرجير، و إضافة البقدونس بجانب اللحم له دور هام فى إمتصاص الدهون .
    – يفضل ايضا لحمى الـرقبه و الفخد لإحتوائهم على نسبه قليله من الدهون مقارنة بغيرهم .
    – ايضاً يفضل اللحم المشوى فهو يقلل من السعرات الحراريه به ، لكن يجب الحذر اثناء الشوى حيث تتكون مركبات ضارة بالصحة أثناء الشوي وهي الأمينات مختلفة الحلقة” أمينات حلقية” وهيدروكربونات مختلفة الحلقة‏” هيدروكربونات حلقية‏” والتي تحدث لها تحولات بالجسم قدتؤدى إلى الإصابه ببعض الامراض السرطانيه ‏,‏ وهذه المركبات تتكون في اللحوم المشوية نتيجة لتعرض بروتيناتها للحرارة العالية ولتساقط دهونها علي الفحم المشتعل فيحدث لها انحلال حراري ينتج عنه الهيدروكربونات الحلقية في دخان الشوي ومنه تترسب علي سطح اللحوم المشوية .
    و لكن من الممكن خفض تركيز هذه المواد الضارة في اللحوم المشوية حتي تصبح صحية‏,‏ وذلك يتحقق من خلال عدة خطوات منها‏ :
    – تصغير حجم قطع اللحوم المشوية لتقليل مدة تعرضها للحرارة .
    - إزالة دهونها الظاهرة لمنع تساقطها علي الفحم وتكوين المواد الضارة منها‏. – وينصح بتتبيلها بخلطات محتوية علي الخل والليمون قبل الشي‏,‏ لخفض تكوين الأمينات الحلقية الضارة في اللحوم المشوية بنسبة‏90% و ايضاً تضيف لها مذاقاً غنياً . ‏
    - ايضاً شي بعض من الخضروات مثل البطاطس والجزر والبصل والطماطم والفلفل الأخضر مع اللحوم لأنها لا تتكون بها المركبات الحلقية الضارة‏,‏ كما أنها تحتوي علي محفزه لإنزيمات الجسم لتحول هذه المركبات في اللحوم المتناولة إلي صورة غير نشطة يسهل طردها من الجسم - ايضاً استخدام أي وسيلة لتجميع الدهون المتساقطة من اللحوم أثناء الشي حتى لا تسقط علي الفحم مباشرة مما يمنع انحلالها وتكوين المواد الحلقية منها والتي تترسب علي اللحوم بتأثير دخان الشي .
    هكذا يمكننا الإستفاده من فائدة الشـي و تجنب مخاطره و اضراره على قدر الإمكان .

    ما هو مقــدار البروتين الذي تحتاجه أجسامنا ؟

    مقدار البروتين الضرورى بيختلف بإختلاف السن و الوزن و الجنس لكن تقريبياً بيساوى 10-35% من السعرات الحراريه اليوميه بإعتبار إن السعرات الحراريه اليوميه حوال 2000 كالورى .. بمعنى ان مقدار البروتين الضرورى 50-175 جرام يومياً و يمكن الحصول عليه من اللحم او غيره كالبيض او الالبان او بعض الحبوب الغنية بالبروتين . العناصر الهــامه التى تحتوى عليها اللحوم : يحتوى اللحوم على عناصر هامه كالبروتينات و الحديد و الزنك وبعض العناصر المعدنيه كالبوتاسيوم و الماغنسيوم و السيلينيوم و لحوم الضأن على وجه الخصوص تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ و ب .

    ما هو اثر زيادة تناول اللحوم على الصحة ؟

    بالرغم من فوائد اللحوم فى بناء الجسم و العضلات و زيادة المناعه و العمليات الحيويه بالجسم إلا ان الشيئ إذا زاد عن حده قُلب لضده .. الإكثار من تناول اللحوم و بالاخص فى فتره عيد الاضحى تؤدى للكثير من المشاكل منها :
    – إضطرابات الجهاز الهضمي وحدوث انتفاخ و تخمه .
    – وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مستوى الكوليستيرول ، نظراً لما تحتويه اللحوم عامة ولحم الضأن خاصة من أحماض دهنية مشبعة، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم،و يحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب والسكر وكذلك مرضى الكبد، حتى لا تشكل عبئاً كبيراً عليه نظراً لخطورة تكون مركبات الأمونيا .
    – مرض النقرس ” مرض الملوك ” يحدث نتيجه تناول الكثير من اللحوم الحمراء مما تؤدى إلى زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية فى الدم وترسبها في أنسجة المفاصل، الكليتين على هيئة حصوات، الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم وتهاجم الخلايا الأكولة هذه البللورات فتكسرها مسببة احمرار وألم وتورم بالمفاصل ، ارتفاع درجة حرارة المفاصل، خاصةً مفصل إصبع القدم الكبير . ويظهر الألم ليلاً ويزيد مع الصباح، حيث يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم، لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف .

     كيف تتجنب المشاكل الصحية المنتشره بسبب تناول الكثير من اللحم بالعيد ؟ 

    – تناول مقدار متوسط من اللحم على يزيد عن 65-100 جرام يومياً .
    – الإكثار من الخضروات بجانب الاكل لانها غنية بالالياف التى تسهل عملية الهضم . و البقدونس لاهميته فى إمتصاص الدهون .
    – إزالة الدهون من اللحم قبل طهيه بقدر المستطاع .
    – الحرص على سلق او شي اللحم و الإبتعاد عن قليه .
    – مع الاخذ بالإحتياطات السابق ذكرها- البــروتين مهم جداً للجسم من بناء العضلات و العظام و تكوين إنزيمات .
    – الإكثار من تناول المياه و المشى بعد الاكل و عدم الإستلقاء لتجنب التخمه و إرتجاع الطعام . – مضغ الطعام جيداً و الإبتعاد عن المشروبات الغــازيه .
    – تناول المشروبات التى تساعد على الهضم كاليانسون و الكمون و البابونج .
    – على مرضى السكر و الكبد و الكـلى و مرضى إرتفاع الكوليستيرول بالدم الاخذ بالإحتياطات الضروريه عند تناولهم اللحم او الإمتناع عنه تماماً فى حالة خطورته و أخيرا فان الاستمتاع بالاعياد يحقق البهجه و الفرحة فلا تنسى الاعتدال و عدم الاسراف في اللحوم كي تحمي نفسك من كل المشاكل الهضمية .



    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق