اخبار تقنية دروس وشروحات مهمة، سيو مواقع انترنت وقوالب

28‏/08‏/2016

هل سمعت من قبل ب "مدينة النهود" هذه دعوة لتتعرف الى هذه المدينه الجميله من غرب السودان

مدينة النهود
منظر طبيعي للمدينة يعكس مدى جمال المدينه
تسميتها:
يشير الرواة إلى أن اسم المدينة (النهود) يعود إلى جبال (النهيدات) شرق المدينة. نشأت المدينة في بداية القرن التاسع عشر. وهى من أكبر حواضر الولاية ومركز تجاري هام.
إستوطنتها قبائل حمر التي كان موطنها في دار فور بين قبائل برتي والبقارة في منطقة الطويشة، ومن هناك نزحوا نحو كردفان في الفترة ما بين (1779-1796م). ثم بعد ذلك بدأ حمر يتجولون في المنطقة الواقعة شمالاً من أم بادر وجنوباً حتى الأضية بحثاً عن المراعي والكلأ، وكانوا في تجوالهم يذهبون شرقاً حتى جبل أبو سنون (غرب الأبيض) والكول، وأم سدرة، وفي هذا التجوال اكتشفوا مورد النهود. وكان حمد بيه أرسل جاد السيد أبو بردي ليكون مسئولاً عن إدارة اولئك المواطنين الذين سكنوا ذلك المورد. وكما ذكرنا في الفصل السابق فإن حمد فتين احتج على حفر بئر أبو بردي لأنها سوف تجلب لهم المتاعب، لأن وجود الماء والاستقرار حوله يجعل الحكومة تفكر في دخول دار حمر وضمها للحكم التركي – المصري في الأبيض، وهذا يترتب عليه فرض ضرائب وطلبة على القطعان ويحد من سلطات النظار الادارية". ثم قامت بعد ذلك قرية قلوزة التي تقع غرب النهود وشيئاً فشيئاً تحول اسم القرية إلى (النهود) على الجبلين الموجودين في هضبة الدواك شرق النهود.
بعد سقوط دولة المهدية في عام 1898م وعودة القبائل إلى ديارها، عاد حمر واستوطنوا حول مدينة النهود وأدي ذلك إلى توسع المدينة توسعا ملحوظاً لأنها أصبحت ملتقى طرق تجارية، حيث يفد اليها تجار المواشي من دارفور ويلتقون في السوق بالتجار من شمال السودان الذين يجلبون البضائع من سكر وقماش وشاي، وأدى توسع الحركة التجارية في مدينة النهود إلى توسع الزراعة حول المدينة، وهذه الحركة التجارية والزراعية صحبها توسع في حجم المدينة التي صارت مركزاً ومعبراً للتجارة الواردة من دارفور إلى الأبيض. وقبلها كان طريق الأربعين هو الطريق الذي يربط دارفور بالأبيض،
في عام 1910 أصبحت النهود مركز ويقيم بها مفتش ومأمور
أحياء سكنية:
في بداية نشأتها عام 1800 تقريباً، انتظمتها هجرات من غرب السودان وغرب أفريقيا ومن شمال السودان، وكانت السمعة القبلية مسيطرة على تكوين الاحياء، فنجد مثلاً المهاجرين من غرب أفريقيا سكنوا في احياء تقع جوار حي أبو دقل وهي أحياء الأزهري وفلاتة الذي عرف باسم حي (الزبال) أما حي إسماعيل قراض القش سكن فيه الشايقية من شمال السودان واستوطنوا حوله وفيما بعد تحول اسم الحي إلى حي الشايقية بعد وفاة قراض القش وخروج النظارة من بيته إلى بيت منعم منصور.
مشاهير النهود:
إبراهيم منعم منصور
مولانا عبد المجيد آدم مصري
منعم منصور
محاسن سيف الدين
يسن أحمد جحا
يوسف عبدالرحمن بابكر (والذي يملك أكبر حلواني بمدينة النهود واكبر ورشة حدادة + فيديو ندي ويعتبر من كبار ورجال اعمال المدينة)
مصطفى شندي عمر من كبار صاغه الدهب في المدينة
عاصم مكي الخليفه رئيس جماعه الطرق الصوفيه في المدينه
والكثير غيرهم من الأبطال
مجمع محاكم النهود
صورة لإحدى المنشاَت الحكومية من داخل المدينه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك

المتابعة بالبريد الإلكتروني