من هو مؤسس شركة ابل ؟ ومن هو ستيف جوبز ؟


    ستيف جوبز Steven Paul Jobs  فبراير[1] 1955 - 5 أكتوبر 2011  كان مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة. حيث عُرف بأنه مؤسس شركة ابل الشريك والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة شركة ابل وهو أيضًا الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيكسار ثم عضوًا في مجلس إدارة شركة والت ديزني بعد ذلك وحتى وفاته؛ وأثناء إدارته للشركة استطاع أن يخرج للنور كلاً من جهاز الماكنتوش (ماك) بأنواعه وثلاثة من الأجهزة المحمولة وهي آيبود وآيفون وآي باد.

    و لد ستيف جوبز في سان فرانسيسكو في 24 فبراير 1955 ،  بدأ ستيف جوبز حياته كأي طفل ، حيث دخل المدرسة و كان يحب الإلكترونيات كثيرا ، ثم تخرج من المدرسة الثانوية و التحق بالجامعة و لكن بسبب ضائقة مالية توقف عن الدراسة ، ولكنه لم يتوقف عند ذاك الحد ،بل قام بتصنيع شريحة الكترونية خاصة بالالعاب قدمها لشركة أتاري ، حيث إستطاع ستيف جوبز بأن يحصل على وظيفة لديهم كمصمم ألعاب.

    التقى ستيف جوبز بمهندس الكومبيوتر والمبرمج ستيف وزنياك سنة 1970 ، حيث قاموا بعمل تجارب لصناعة الكمبيوتر الشخصي ، حيث تمكن ستيف من بيع بعضها لبعض المحلات قبل صناعتها ، و بسبب تلك المبيعات قرروا بأن يأسسوا معاً شركة  ابل Apple في العام 1976 و الذي كان مقره كراج عائلة ستيف جوبز و الاسم يرجع للفاكهة الذي يفضلها ستيف جوبز.

    بدأت الشركة في تجميع وبيع أجهزة الكومبيوتر، لتقدم للعالم بعد إنشاء شركة ابل بعام جهاز Apple 2، الذي يعد أول جهاز كومبيوتر شخصي ناجح يتم إنتاجه على المستوى التجاري.


    بدأت شركة ابل تكبر لتحقق القفزة الكبرى سنة 1984 حين قدم جوبز نظام ماكنتوش الذي كان أول نظام تشغيل ناجح بواجهة رسومية وفأرة.

    كانت فكرة الفأرة مع حجم الجهاز الصغير وواجهته الرسومية غير معروفة من قبل ، فحقق هذا الجهاز نجاحاً كبيراً وضعه في مواجهة إنتل وميكروسوفت، لكن لم يمضي سوى عام على هذا النجاح حتى بدأت الصراعات الداخلية تعصف بالشركة مما أدى إلى طرد ستيف جوبز من شركته من قبل جون سكولي "المدير التنفيذي السابق لشركة بيبسي" ، و كان السبب الرئيسي وراء ذلك هو السلطة و السيطرة على الشركة.

    ما بعد شركة ابل 
    قام ستيف جوبز ببيع حصته بشركة ابل واعتبر ما حصل بالرغم من صعوبته إلا انه كان أفضل شي حدث له لأنه برأيه كان دافعا كبيرا له لإنشاء شركة جديده هي Next Step ، حيث قام جوبز بإنتاج أول كمبيوتر يحمل اسم نكست ، و على الرغم من تطور الجهاز التقني و لكنه لم يلقى النجاح التجاري المطلوب بسبب سعره المرتفع جدا .

    اهتم ستيف جوبز بهذه الفتره أيضا بالبرمجيات ، حيث قام بتطوير بعض التقنيات و التي كان أساسها نظام تشغيل ماك الحديث .

    انتقل ستيف جوبز بعدها لمرحلة جديدة في العام 1986 حين قام بشراء قسم رسوميات الكومبيوتر في شركة لوكاس فيلم ليحولها إلى شركة بكسار الشهيرة والتي أصبحت بعد ذلك أحد أكبر شركات إنتاج أفلام الكارتون ثلاثية الأبعاد، والتي قدمت لنا أكثر الأفلام نجاحاً في تاريخ هذه الصناعة و ذلك بسبب إهتمامه المتزايد بأناقة التصميم ، حيث قدمت شركته أفلام كثيره أشهرها " تين توي " و الذي حصل من خلاله على جائزة الأوسكار ، بالاضافة لأفلام أخرى منها " حكاية لعبة " ، " حياة حشرة " .... الخ . و الجدير بالذكر بأن ستيف جوبز بهذه الفترة أصبح ملياردير و كان ذلك في عام 1995.

    عودته لشركة أبل مرة أخرى
    عندما غادر ستيف جوبز شركة أبل بدأت الشركة بالانهيار و خسرت الكثير ، كما أن رئاسة مجلس الادارة تنقلت كثيرا بين عدة أشخاص ، و عندما ترأس جيلبرت أميليو أيقن بأن الشركة ممكن أن تنجو من هذا الانهيار بطريقة واحده و هي عودة جوبز للشركة ، و بالفعل عاد جوبز كمستشار لشركة أبل في عام 1995 و من ثم اشترت أبل شركة نكست ب 400 مليون دولار، و من ثم أصبح جوبز بعد ذلك رئيسا تنفيذيا مؤقتا لشركة أبل.

    ثم بدأت تتألق الشركة من جديد من خلال تقديم جوبز جهاز i Mac للأسواق ، حيث أصبح بعدها رئيسا تنفيذيا دائما لشركة ابل و كان ذلك في عام 2000.


    بعد تلك النجاحات المتتاليه في عالم الكمبيوتر جاءت مرحلة نجاحات ابل في منتج جديد بعيد عن مجال الكمبيوتر حيث قدم جوبز في 2001 جهاز iPod الذي أثار ضجة كبيرة حينها بحجمه الصغير وتصميمه الأنيق مما ساعد على تمييز الشركة بين الشركات المنافسه.


    في عام 2007 بدأت الإثارة الحقيقية حين قامت آبل بإختراع الهاتف الجوال iPhone جهاز بسيط ومتطور و كانت هذه هي الوصفه السحريه التي يطبقها جوبز في كل منتجاته . ثم ظهر بعدها جهاز i Pad في 2010.



    سئل جوبز ذات مرة عن سر الأفكار الخيالية التي تتمتع بها شركة ابل فقال " إن من يعمل في الشركة ليسوا فقط مبرمجين بل رسامين وشعراء ومهندسين ينظرون للمنتج من زوايا مختلفة لينتجوا في النهاية ما ترونه أمام أعينكم ". ومن كلام جوبز السابق يظهر لنا السر وراء هذا النجاح المبهر الذي وصل إليه ووصلت إليه شركته " أبل".

    نهاية الأسطورة 
    في الخامس من أكتوبر 2011، توفي جوبز بمنزله عن عمر يناهز 56 عاماً، بعد ستة أسابيع من تقديمه استقالته كمدير تنفيذي لأبل .و ذلك بعدما أحس ستيف جوبز بعدم مقدرته على العطاء أكثر ، ثم أعلنت شركة "آبل" عن خبر الوفاة ، وقالت أن رئيسها الراحل الذي كان "نابغة ومبدعاً قد رحل بعد صراع طويل مع المرض .
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق