سجل الآن لاتفوت الفرصة .... الفرص محدودة

أخبار السودان اليوم - السودان و الاستثمارات التركية

    أخبار السودان اليوم - السودان و الاستثمارات التركية
    تعهد نائب الرئيس السوداني، حسبو عبد الرحمن، بـ”تذليل العقبات أمام الاستثمارات التركية” في بلاده، مؤكداً حرص الخرطوم على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

    جاء ذلك خلال استقباله بالقصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم، وفدا من جمعية رجال الأعمال الأتراك المستقلين “موصياد”، الأحد، يتقدمه رئيسها نايل أوليك، وبحضور وزير الصناعة السوداني، محمد يوسف.

    وأوضح “حسبو” حسبما نقلته وكالة الأنباء الرسمية “حرص الحكومة السودانية على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين”.

    بدوره قال وزير الصناعة السوداني، إن “افتتاح مكتب لرجال الأعمال الأتراك في السودان، تأكيد على متانة العلاقات الثنائية والاقتصادية والتجارية”.

    وأوضح يوسف أن “الفترة القادمة ستشهد زيارات مكثفة لرجال الأعمال الأتراك للسودان، تضم العديد من القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية، لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين”.

    من جانبه قال رئيس جمعية “موصياد”، إن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية.

    وأكد أوليك حرصه على “دفع آفاق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين السودان وتركيا”.

    ومنذ وصول حزب العدالة والتنمية السلطة في 2002، شهدت علاقات تركيا مع حكومة الرئيس عمر البشير، تحسنا ملحوظا، حيث تضاعفت الاستثمارات التركية في السودان إلى 2 مليار دولار أمريكي.

    ويتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 400 مليون دولار، ويقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي الذي “لا يرقى لمستوى علاقتهما السياسية”.

    تجدر الإشارة أن عدداً من المنظمات التركية تنشط في السودان، في مجال مساعدة المتضررين من النزاع المسلح في إقليم دارفور غربي البلاد، أبرزها وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”.

    وشيدت “تيكا” مستشفى في الإقليم بتكلفة 50 مليون دولار، وافتتحه نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق أمر الله إيشلر، في فبراير/ شباط 2014.

    وكان المستشفى واحدا من 50 مشروعا نفذتها المنظمة التركية، منذ افتتاح مكتبها بالسودان عام 2005.

    المصدر:الأناضول
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق