14‏/04‏/2017

الرئيسية ناسا: وجود حياة على قمر تابع لزحل

ناسا: وجود حياة على قمر تابع لزحل

 انسيلادوس
نشرت دورية علمية بحثا أظهر أن أبخرة ثلجية تندفع في الفضاء من قمر إنسيلادوس، الذي يوجد به محيط والتابع لكوكب زحل، تحتوي على الهيدروجين من فتحات مائية حرارية وهي بيئة يعتقد بعض العلماء أنها أدت لظهور الحياة على الأرض.
وتجعل النتائج التي نشرت في دورية ساينس من إنسيلادوس المكان الوحيد بخلاف الأرض الذي يعثر فيه العلماء على أدلة مباشرة على وجود مصدر محتمل للطاقة التي تدعم الحياة.
وربما مهدت ظروف مشابهة لتلك، حيث تلتقي صخور ساخنة بمياه المحيط، لظهور حياة ميكروبية على الأرض قبل أكثر من أربعة مليارات عام.
وقال جيفري سيوالد عالم الجي وكيمياء في معهد "وودز هولأوشنجرافيك" في ماساتشوستس في تعليق على البحث في دورية ساينس "إذا ما صحت تلك الملاحظة فسيكون لها تبعات جوهرية بشأن إمكانية وجود حياة على إنسيلادوس."
مصدر اَخر: بعد أن أعلنت قبل أسابيع اكتشافها كواكب خارج مجموعتنا الشمسية يمكن أن تصلح للحياة مثل كوكب الأرض، خرجت وكالة ناسا الخميس باكتشاف آخر يعزز هذه النظرية ولكن هذه المرة من داخل مجموعتنا الشمسية.
فقد أشارت الوكالة في بيان إلى أن باحثيها اكتشفوا شكلا من أشكال الطاقة الكيميائية على قمر إنسيلادوس الذي يدور حول كوكب زحل، ونشرت بعثة مسبار كاسيني الذي يدور حول زحل منذ 13 عاما دراسة عن هذا الاكتشاف الخميس في مجلة Science.
وقال أحد خبراء ناسا إن هذا الاكتشاف يساعدنا أكثر على معرفة ما إذا كنا نعيش لوحدنا في هذا الكون.
وأضافت ناسا أن الدراسة الأخيرة رصدت تصاعد غاز الهيدروجين من محيط على سطح هذا القمر، وقالت إن توافر الهيدروجين يعني أن الميكروبات، إن تواجدت، يمكن أن تستخدمه للحصول على الطاقة بمزج الهيدروجين مع ثاني أكسيد الكربون المتحلل في المياه.
وأضافت أن هذه العملية الكيميائية كانت ضرورية لنشأة الحياة على كوكبنا.
وأوضحت أنه من المعروف أن الأماكن الصالحة للحياة تحتاج إلى ثلاث مواد أساسية وهي: مياه سائلة ومصدر للطاقة ومواد كيميائية وهي بشكل أساسي الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأوكسيجين والفوسفور والكبريت، ووجدت أن هذا القمر المتجمد الصغير يحتوي تقريبا على كل المواد الضرورية لتجعله صالحا للحياة.
ناسا

أكبر قفزة علمية "منذ عقود" في تشخيص سرطان البروستاتا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.