نصائح وحلول للمهندسين حتى يصبحوا أكفاء في حياتهم الهندسية.....


نعاني كثيرا في بداية عملنا كمهندسين وذلك لقلة تقدير الفنيين لنا ولقلة احتفاء المهندسين القدامى بنا والسؤال الذي يدور بذهننا دائما :

لماذا يعتبرنا الناس - قبل أن يجربونا - مهندسين شهادات فقط ؟
1. إن من أهم أسباب انخفاض مستوي المهندسين هو عدم الاستفادة من الحصص العملية لكثره عدد الطلاب وقلة الأدوات والأجهزة مما أثر كثيرا في كفاءة المهندسين العملية.

2. وجود فجوة كبيرة بين ما يدرسه الطلاب وبين ما يجدونه في ميدان العمل.
3. غير المتخصصين كالأقارب والجيران يأملون في طالب كلية الهندسة الإليكترونية أن يكون علي علم بصيانة الأجهزة المختلفة مثل الراديو والتليفزيون وبرمجة وتركيب الدش وأن يكون ماهرا في استخدام الكمبيوتر وصيانته ولا يعلمون أن هذه الموضوعات لا تدرس تفصيليا في الكلية فكل ما ندرسه هو مجموعة من المعادلات والقوانين ونادرا ما تجد مادة نستفيد منها في حياتنا العملية.
4. عدم توافر الإمكانيات للطلبة للإطلاع والتدريب علي الأجهزة عن طريق الدورات المختلفة والآن بعد أن استعرضنا هذه المشاكل التي تواجهنا تعالوا لنقترح كيف نكون مهندسون حقيقيون
الحس الهندسي

◄ " لا ينفع مهندس ليس عنده حس هندسي"
◄الحس الهندسي: هو كيفيه تحويل مشكله ما إلى مسألة حسابية يمكن التعامل معها هندسيا وأن تمتلك حسن تقدير وحسن تصرف في الظروف المختلفة وأن تكون عينك وأذنك مدربة علي التقاط ما هو غير مألوف فمثلا: إذا كان عندك حس هندسي تستطيع أذنك أن تميز صوت Processor أو صوت Hard disk عند تشغيل جهاز الكمبيوتر
ما هي وظيفتك كمهندس ؟

إن الوظيفة الحقيقية للمهندس هي حل مشاكل الناس الفنية في تخصصه وهذا لا يأتي إلا بتكامل الفكر والأدوات.أما الفكر: فهو الأسلوب الهندسي أو الطرق الهندسية (الذي يعتمد على الخبرة الهندسية من قياس عملي و تحليلي) في جمع البيانات الهندسية اللازمة لحل المشكلة والأدوات وهي:

1- المعلومات التطبيقية (مواصفات - معادلات)

2- الوسائل الاقتصادية (في المال والوقت)

3- أدوات القياس اللازمة للعمل
وهذه الأشياء (الفكر والأدوات) تعتبر البنية الأساسية للمهندس وعن طريق هذه البنية الأساسية ومع توفيق الله أولا يستطيع المهندس أن يترجم الهندسة إلى تصميمات وأعمال يستفيد منها الناس وان لم يستكمل المهندس هذه البنية الأساسية فيجب أن يبحث عنها ليستكملها إذاً الأسلوب الهندسي الصحيح هو التأكد أولا من المشكلة ثم جمع بيانات وقياسات عنها ومنها (باستخدام أدوات وطرق فنيه) ثم تسجيلها ثم تبدأ في معالجة المشكلة هندسيا (بعد حصر المشكلة في منطقه ضيقة) وتتحرى أن يكون الحل من لمشكله قليل التكلفة ويعطى خدمه مناسبة لمده كافية

مشاكل غير هندسية لا بد منها:في أثناء تأديتك لعملك كمهندس ستقابل بعض المشاكل الغير هندسية تحتاج منك لمعالجه مثل المشاكل الروتينية في الإدارة التي تعمل معها أو بعض المشاكل مع بعض الفنين أو الغير متخصصين أو التعامل مع إدارات ليست على المستوى الفني المناسب أو المستوى الإداري المناسب أو التعامل مع الزبائن ومعالجه هذه المشاكل تحتاج منك الثبات عل
(1) تقيمك لمشاكل العمل

(2) وأداءك الفني

(3) الاستمرار في العمل

.ولكن هذه لا يكفي فالأمر يحتاج إلى سياسة للأمور وتكتسب هذه السياسة من استشارة المهندسين الكبار في التخصص وأهل الخبرة في نفس المجال والزملاء المتزنين ولذا داوم باستمرار على تحسين علاقتك بالإدارات العليا وتوسيع دائرة اتصالاتك واستعن بالله دائما وكن صاحب أخلاق طيبة وتحترم الناس (ولو اختلفت معهم) يحبك الناس ويعاونوك.بقيت نقطة هامة يجب ألا تنساها إلا وهى إلا تظن انك ممكن أن تصل إلى قمة العمل الهندسي في فتره قصيرة فالطريق طويل وفيه مشاكل كثيرة غير هندسية ويحتاج إلى كياسة وصبر باستمرار.

التخصص

هناك بعض النصائح لكي تكتسب خبرات جديدة باستمرار في تخصصك وهى:

1. حاول باستمرار الاشتراك وبجديه تامة في أي أعمال هندسية كبيرة في تخصصك ولو لمجرد اكتساب خبره في تخصصك ولا تنظر للمادة .

2. حاول التعرف على الخبرات الهندسية الكبيرة في تخصصك (مهندسين - فنيين قدامى - دكاترة في التخصص) وداوم على استشارتهم وزيارتهم باستمرار وكذلك نقابه المهندسين وتابع نشاطاتها (إنما العلم بالتعلم ومن أهل الخبرة) .

3. داوم على زيارة المشاريع المنفذة في تخصصك كلما أمكن و كذلك زيارة مراكز البحث العلمي (عن طريقه الأصدقاء ) و مراكز براءة الاختراعات للتعرف على التقدم المهندس في التخصص.

4. ضرورة متابعه سوق المعدات المحلي و الورش (أنواع - أسعار) المتصلة بتخصصك وضرورة معرفه أسعار السلع الهندسية وقيم الخدمات الهندسية.

5. ضرورة إتقان لغة أجنبيه تساعدك على الاطلاع المستمر على الكتالوجات والنشرات الخاصة بالشركات الأجنبية.

6. تابع باستمرار المجلات الهندسية المتصلة بتخصصك.

7. كن على صله بالشركات المعروفة محليا وخارجيا (إن أمكن) في تخصصك وكون علاقات وصلات معهم.

8. تابع باستمرار الكتب في تخصصك وليكن لك كتاب واحد كل سنه تنتهي منه واحتفظ بالمراجع في تخصصك لأنها تنفع جدا عند الاحتياج .

9. وأخيرا داوم على تسجيل المعلومات والرسومات التي ترسمها والتي تحصل عليها أثناء عملك وقم بحفظها بطريقه منظمه ولا تكسل أبدا في حفظها وتسجيلها وستعرف قيمه ذلك إذا داومت على جمع المعلومات الهندسية لسنوات عده.

كيف تثبت وجودك كمهندس؟

أول شيء يجب أن تراعيه لكي يحترمك الناس أن تكون ذو خلق وان يكون مظهرك يدل على مهنتك وبالأخص في أثناء العمل فيكون لك لباس خاص بالعمل يراعى ظروف البيئة للمكان ويحقق مبادئ السلامة مع احتفاظك بأدوات القياس الرئيسية معك في تحركك لاستخدامها في الواقع ودائما تتحلى بالصدق والأمانة والكياسة في التعامل مع الكبير والصغير فيحترمك الناس ولا تهين احد ولكن عرف بخطئه بعد التأكد من ذلك وصحح له تصرفه (بينك وبينه أن أمكن) وكن دائما ناصحا أمين للجميع وإياك والاختلاف مع المهندسين الآخرين أمام الناس فانه يشمت الناس فيك وفيهم ولا تمن على الناس بقدراتك فهذه أهم أسباب انقلاب الناس عليك وكرهم لك.إما من ناحية العمل فيجب أن تكون صاحب تخصص ويجب أن تستعين بالفني المناسب الذي ينفذ لك ما تريد حسب الرسم والمواصفات المطلوبة ويجب أن تعرف تقيس عمله خطوه بخطوه حتى تتم الخطوات التنفيذية بالطريق الموجودة فتأتى بإذن الله بالنتيجة المرجوة للعمل ويجب أن تراعي موضوع القراءة باستمرار في تخصصك وتراقب الاتجاهات الحديثة في تخصصك وتقارنها بما وصل إليه مجتمعك الذي تعيش فيه وما يمكنك الاستفادة من هذه الاتجاهات الجديدة في مجتمعك هذا بدون الإضرار بقواعده (من دين وعادات وتقاليد وبيئة واقتصاد) ومن أهم الأشياء في أدائك للعمل هو:أن تقسم العمل الذي تود أن تقوم به هندسيا إلى هدف واضح للعمل (تصميم - دراسة - مشكله -صيانة معده ... وهكذا) ثم تجمع المعلومات الفنية الأولية من العمل نفسه بقياسات واقعيه وبمعلومات دقيقه فيخرج عندك صوره دقيقه عن المشكلة ثم تحدد خطوات حلها (بعد مقارنه الطرق المختلفة للحل).كل خطوه تدرسها منفصلة وهكذا حتى تصل بنظام إلى الحل الأمثل وأما إذا كنت في هيئه أو مصنع أو إدارة فان فهمك لحقيقة المطلوب منك كمهندس في هذه الوظيفة في هذا المصنع أو الإدارة وإتباعك لسياسة ثابتة في التعامل مع الناس وفهم الظاهر منهم والباطن وأجعل دائما سياستك (مجربة وناجحة) كالآتي:

1- أداء العمل بهدوء (وبدون إعلانات)

.2- عدم الاختلاط الكثير بالناس أثناء العمل وحصر الكلام في العمل قدر الإمكان.

3- أكتسب خبره بتكتم وساعد الجميع قدر الإمكان ولا تعاد أحدا فإن الذي يكيد لك يقع كيده في نحره بإذن الله.

الصراع في العمل

اعلم أن أهم مشاكل العاملين في الإدارات والهيئات والمصانع والمشروعات هي الصراع المستمر ويأتي هذا الصراع عاده من اختلاف أهداف الناس فهذا يريد منصب المدير وهذا يريد علاوة سريعة (بدون استحقاق) وهذا يريد بدل سفر (بدون استحقاق) وهذا يريد أن لا تنجح في عملك وهذا يريد أن تفشل وينجح هو وهذا يتبع فلان وشلته فيأخذ ترقيه وهذا له واسطة وسيرسل في بعثه وهو لا يستحقها وهكذا ... وذلك لأن النفوس نادرا ما تكون مستوية وذات خلق مستقيم وعاده ما يرغب الناس في الوصول إلى أهدافهم بدون مراعاة للأخلاق والأصول والقوانين إلا من رحم ربي فما موقفك أنت من ذلك ؟

الحقيقة أنه إذا اتضح هدفك وارتبط بالله باستمرار فإنك حتما ستمر من هذه المشاكل وان كان مع بعض الخدوش وكلها في صالحك وليكن هدفك باستمرار الحصول على خبره ومعلومات أكثر في تخصصك وما يلزم ذلك من معرفه كيفيه قياده الفنيين والعمال ومطلوب منك أن تفهم حقيقة وظيفتك (هل مطلوب أن تعمل كمهندس أم المطلوب شيء آخر) ومطلوب منك أن تفهم ظاهر الناس وباطنهم وأن تعرف كيف تتعامل معهم ومع ارتباطك بالله باستمرار ووضوح هدفك ستمر إن شاء الله من كل هذه المشاكل فهل أدركت هذه النقطة ؟

كيف تدير عملك
اعلم أيها المهندس أن الأعمال الهندسية لا تتم ألا بوجود فريق هندسي متكامل وبدون هذا الفريق لا يمكن أن يتم عمل هندسي متكامل ويكون موقعك في هذا الفريق هو الإعداد المتكامل للأعمال (من رسومات - وقياسات - وجمع معلومات - ودراسات) ومن ثم الإشراف على التنفيذ هذه الأعمال الهندسية بواسطة الفريق فلا تخالف السنن وتنتقص من فريقك (أو تلغيه) وأسس عملك على أسس تتم وتوفق إن شاء الله .
كيف تتعامل مع فريق العمل
أخي المهندس إن التعامل مع الفنيين والعمال يحتاج أن تحترمهم وتعطيهم حقوقهم قدر الإمكان (وبحدود معينه) فيحترموك ويطيعوك ولا تبين أخطائهم للناس فيكرهوك ولا تخف منهم فأنهم لن يؤدوا عملا جيدا بدونك (طالما أنك عادلا متقنا لعملك) ولا تغفل عن متابعه أعمالهم ومراجعه قياساتهم في كل وقت ولا تقبل "تمام يا باشا" إلا بعد المراجعة الدقيقة وكافئهم على حسن أعمالهم ولا تؤنبهم كثيرا على أخطائهم ولكن سجلها لهم بينك وبينهم ولا تتركهم يؤخروك
سليم الأعمال في ميعادها واضطرهم إلى ذلك أو استبدلهم أن عطلوك عمدا عن أداء عملك في الوقت المناسب واستعن بالله ولا تعجز والله معك.

بعض النصائح الضرورية :

1- لا تقم بعملين في وقت واحد فتفقد التذكير على الاثنين.

2- لا ترهق نفسك لان الأعمال الهندسية تحتاج لإنسان مرتب ذهنيا وليس مرهق ذهنيا وعضليا وإذا أرهقت فلا تستمر في العمل حتى تستريح ذهنيا وعضليا

.3- لا تتردد في إعادة عمل لا يوافق الشروط والمواصفات فان من الناس إذا أخطأت يجعلك تعيد العمل مرة أخري

.4- لا تستهن بملاحظات الناس

.5- لا تطلع الناس (غير فريقك) على تفاصيل عملك إلا في الضرورة

.6- تعلم الإصرار على الأصول التي ذكرناها حتى تقوم بأعمال هندسية حقيقية

.7- باستمرار استعن بكراس أو كشكول لتدون فيه ملاحظاتك حتى تضبط أعمالك

.8- لا تظن انك ممكن أن تصل إلى قمة العمل الهندسي في فتره قصيرة فالطريق طويل وفيه مشاكل كثيرة غير هندسية ويحتاج إلى كياسة وصبر باستمرار.

9- كن مع الله كما يريد يكن معك فوق ما تريد مع امنياتي بالتوفيق لكم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هو بانل ستيشن وماهي حقيقة panel station ؟

تحميل كتب الهندسة المدنية Civil Engineering books pdf

أجمل صور عن السودان "بامكانكم تحميل صور السودان" - صور من السودان