كيف يمكن للحكومات ان تحسن اقتصاد بلادها

    نقاط مهمة لانعاش الاقتصاد

    تعاني الكثير من البلاد العربية والافريقية تدهور الحالة الاقتصادية وتدني مستوى دخل الفرد والذي قد يصل في معظم الاحوال الى بضع مئات من الدولارات .
    كيف يمكن للحكومات ان تحسن اقتصاد بلادها
    كيف تحسن الحكومة من دخل الفرد وتنعش اقتصادها باستخدام خطوات بسيطة:
    1 - تشجيع ودعم الابتكار.
    اذا نظرنا الى الدول الناجحة والمتقدمة نجد انها تخصص الكثير من ميزانيتها العامة في تشجيع ودعم البحث العلمي فالعلم هو اقوى سلاح يمكن ان تستخدمه الدولة في مواجهة مختلف المحن التى تمر بها إقتصادية كانت أو سياسية او غيرها.
    2 - استقطاب وجذب الكفاءات.
    جذب الكفاءات والعمالة المهره التى يمكن ان تقدم عطاءا مثمرا بتقديم المحفزات وتوفير البيئة الملائمة لنمؤ إبداعهم حتى تتم الاستفادة.
    في حالة الكوارث  الحروب تكون هناك مجموعه كبيرة من اللاجئين ينبغى استهداف الكفاءات منهم لانهم غالبا ما لا يلجأون لاى مكان اذا تكون لهم شروط يحددونها هم في الوجهة التي ستستضيفهم عكس الأناس العاديون الذين يرغبون فقط في مكان يأويهم فقط.
    3 - محاربة المخدرات والمسكرات بكل انواعها والقضاء عليها.
    الم خدرات والخمور والمسكرات بكل اشكالها والوانها هي خراب ودمار للانسان هلاك للفرد والاسرة والمجتمع فكيف لا تكون هلاكا للاقتصاد.
    5 - الترويج للعمل الطوعي ونشر ثقافتة بين اوساط المجتمع.
    اما ان تكون موظفا  او تكون موظفا.
    لاباس من تشجيع الفئه العاطلة عن العمل بتوفير فرص للعمل الطوعي الذي يدر دخلا على خزينة الدولة ويوفر ايضا مزيد من الخبرة للمتدربين ويقوى من ترابط المجتمع الخاص بفئة الغير الموظفين مما يزيد اكثر اتصالهم بسوق العمل وقربهم من من محيطهم العلمي كل حسب تخصصة.
    6 - ازالة القوانين الغير ناجعة و التى تقيد بعض العمليات الانتاجية الضرورية .
    قد توجد الكثير من القوانين المكبلة لجماح ونهم المفكرون والباحثون والمستثمرين وينبغي اعادة دراستها واعادة صياغتها من جديد لما يحقق المصلحة العامة للدولة وبالتالي تعافي الاقتصاد المحلي.

    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق