هل مشروع محل عصير ناجح في السودان؟ قصة تجربتي

    السلام عليكم ورحمة الله قد تكون مشغولا بمشروع تربح منه وتريد أن تستثمر بعض المال فيه ولكن في نفس الوقت أنت في حيرة أمام مشاريع كثيرة تخطر في بالك بين الحين والآخر كذلك كنت أنا ولكن أخترت أن افتح محل عصير لماذا؟ وبقية التفاصيل تابع معي.
    اتخذت قرار ان افتح محل تجارى او سمه مصدر رزق جديد وهنا بدأت رحلة البحث عن محل لاستاجره وفعلا وجدت المحل وتم الإستئجار وبدأت فورا.

    البحث عن محل للإيجار:

    أن تجد محلا تستأجره ليس بالأمر السهل وهنا ستجد نفسك أمام عدة خيارات تساعدك في إيجاد محل تجاري لنشاطك:

    • خبرتك و معرفتك بسوق العقارات: إذا كنت قديما في السوق فهذا سيسهل لك عملية البحث ويمكنك الاستعانة بمعارفك وعلاقات العامة.
    • مواقع الإعلانات ومنصات التواصل الإجتماعي: يمكن بسهولة تصفح الإعلانات الخاصة بالايجارات والتواصل مع ناشريها وقد توفق في الحصول على مرادك.
    • مكاتب التسويق العقارى: يمكنك زيارة مكاتب العقارت في المنطقة المستهدفة أو التواصل معها لكن في ستدفع عمولة مقابل الخدمة وغالبا العمولة ستكون نصف مبلغ الإستئجار الشهري.

    مواصفات موقع النشاط التجاري:

    توجد مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب أن تتبعها لتحديد الموقع المناسب لك ولهذا قسمتها إلى مواصفات خارجية وداخلية:

    • مواصفات الموقع الخارجية:

    1. فرادة النشاط: من الافضل أن الا توجد محلات كثيرة تشابه نشاطك في المنطقة التي قمت باختيارها، هذه النقطة مهمة إلى حد ما وتقلل من المنافسة وإن كان ولا بد فلا تقلق إذ يمكن التغلب عليها بتجويد خدمتك التي ستقدمها ولكن ستقل فوائدك.
    2. الكثافة السكانية: تعني عدد السكان في المتر المربع فكلما زاد عدد السكان الاستهلاك وستزيد مبيعاتك فمن الأفضل إختيار منطقة ذات كثافة سكانية عالية بيد أن الإيجار سيكون أغلى.
    3. القرب من المورد: كلما كان الموقع قريبا من أماكن شراء السلع التي تحتاج إليها كان أفضل لأنه سيقلل من تكلفة الترحيل.
    4. مطابقة الاستهداف: تأكد من أن سكان هذة المنطقة هم في حاجة لخدمة مثل خدمتك التى ستقدمها لهم والا ستستمتع بمشاهدتهم يمرون من حولك جيئة وذهابا.
    5. ملائمة المنطقة: يجب أن يكون هنالك توافق بين احتياجات نشاطك وما ستجده من خدمات مسجد، سكن العمال وخدمات أخرى مثل الطرق والنظافة و كهرباء ومياه لأنك ستدفع ثمنا لها مقدما.

    • مواصفات الموقع الداخلية:

    1. البناء: جودة البناء عامل مهم جدا فهو ما سيحمي بضاعتك وأدواتك تذكر أن هنالك أشياء تسمى مطر، حر وبرد لهذا لا تتهاون في إستئجار محل ضعيف في بنيتة لا يقاوم عوامل البيئة.
    2. المساحة: يجب أن مساحة محلك التجاري كافية لممارسة نشاطك بسهولة وأمان وبهذا تتجنب مضايقة السلطات البلدية والمحلية بسبب التعدي على الشارع نتيجة لضيق المحل.
    3. الخدمات: يجب أن تتوفر خدمة الماء والكهرباء ومجاري تصريف المياه الزائدة.
    4. تجهيز المحل: أن تكون الأرضية مجهزة من قبل المالك.

    التجهيز والصيانة:

    قريبا.....

    التشغيل والادارة:

    قريبا.....

    ملخص تجربتي: مشروع محل عصير

    قريبا.....
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق